ولاية باتنة
 

      تقع ولاية باتنة في الشمال الشرقي الجزائري بمنطقة الأوراس وتدعى عاصمة الأوراس، أين تبلغ مساحتها 12 038 كم2 وعدد سكانها  832 1 186 نسمة يتوزعون عبر 61 بلدية مجمعة في 21 دائرة.

  •          تتميز بمناخ قاري (حار وجاف صيفا وبارد وممطر شتاءا).
  •         تعتبر منطقة ذات طابع فلاحي ورعوي بمساحة تقدر بـ 810 165 هكتار تغلب عليها زراعة الحبوب (القمح والشعير)، بالإضافة إلى تربية المواشي تتميز ولاية باتنة عن باقي الولايات بتربية الدواجن حيث يساهم إنتاجها في تلبية نسبة لا يستهان بها من الطلب على المستوى الوطني.
  •          تتوفر على هياكل قاعدية هامة منها: شبكة طرقات بطول إجمالي: 513  3 كم، شبكة السكة الحديدية بطول 148 كم و التيلها دور فعال في نقل البضائع من وإلى مينائي سكيكدة و عنابة، كما يوجد بها مطار دولي يبعد عن مقر الولاية بـ:25 كم.
  •         فيما يخص النسيج التجاري فإن عدد التجار المسجلين في السجل التجاري يبلغ 951 45 تاجرا.
  •        رغم أن قطاع الصناعة لا يشغل سوى نسبة صغيرة من السكان الناشطين بالولاية، لكن تبقى إمكانيات الاستثمار والتطور في هذا المجال كبيرة لاسيما في فرع الصناعات الفلاحية-الغذائية، كما أن المنطقة تزخر بثروات منجمية كبيرة والتي تمثل مورد هام للمواد الأولية لتموين مصانع الآجر، الإسمنت (مصنع عين التوتة للإسمنت)، المحاجر والمرامل الخاصة منها والعامة، إلخ، ويبقى جزء هام من هذه المواد غير مستغل. كما أن الولاية تضم 05 مناطق صناعية  و 07 مناطق نشاط .
  •         فيما يخص السياحة، تعتبر الولاية قطب سياحي و ثقافي هام ومتنوع بما تزخر به من ثروات و مناطق سياحية من أهمها آثار لمختلف الحقب التاريخية: الرومانية (تيمقاد و تازولت و زانة البيضاء وغيرها)، بربرية(ضريح مدغاسن) و مناطق سياحية طبيعية خلابة (محمية بلزمة)، إلى جانب الصناعات التقليدية والحرفية.
 
   

                                                                        

   

 موقع المديرية الجهوية للتجارة باتنة

   
© Direction Régionale du Commerce Batna - 2013